احكى يا شهرزاد
اهلا نورتم شاركو معنا فى منتدى احكى ياشهرزاد

احكى يا شهرزاد

منتدى خاص بالمرأة العربية وكل ما يخصها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نمو المفاهيم عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ
مشرف تربية وتعليم الطفل
مشرف  تربية وتعليم الطفل
avatar

عدد المساهمات : 205
نقاط : 458
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: نمو المفاهيم عند الأطفال   السبت نوفمبر 21, 2009 9:58 am

نمو المفاهيم عند الأطفال
حتي نبني شخصية الطفل بناءا صحيحا يجب أن نعرف كيف تنموا المفاهيم لدي الطفل حتي نستكيع تنمية المفاهيم التي تساعده في الابتكار .
مراحل تكوين المفاهيم عند الأطفال :
تنقسم المفاهيم عند الأطفال إلي ثلاث أجزاء رئيسية :
1. مفهوم الحياة : -
ويتميز إدراك الطفل في هذه المرحلة بتمركزه حول الذات إذ أنه يدرك كل شيء بالنسبة إلي نفسه ومن خلال نفسه ويساعده علي ذلك خبراته وتجاربه المحدودة ومعرفته الضحلة . فهو يضفي صفة الحياة علي أي شيء له نشاط حتي ولوكان هذا الشيء جمادا من سن الرابعة إلي السادسة . ولا يدرك مفهوم الموت عن طريق الأسرة أو المدرسة .
2. مفهوم الزمن :
وهي فكرة ضعيفه في الطفولة المبكرة ومرحلة رياض الأطفال فهو في هذه السن المبكرة لايدرك الزمن لأنها فكرة معنويه غير ملموسة بالنسبة له ولا تعتمد علي الحواس وتفكير الطفل في هذه المرحلة لم يصل إلي درجة من التجريد تسمح له بإدراك مفهوم الزمن .
ومشكلة مفهوم الزمن أن له معان كثيرة مرتبطة بالماضي والحاضر والمستقبل والطفل لا يدرك منها غير الحاضر حيث نجد لديه رغبات تتطلب التنفيذ الفوري وهو الحاضر ويلي هذا المفهوم في التكوين مفهوم المستقبل حيث أن الطفل يدرك الزمن المرتبط بنهاية الأشياء قبل بدايتها .
وأيضا الطفل لا يستطيع الفهم الواضح للزمن قبل سن السادسة لأن ذلك مرتبط بمفهوم الأعداد فمثلا لايدرك معني كلمة شهر حتي يتعرف علي العدد 30 وكذلك يستطيع أن يتعرف علي الوقت الذي يرتبط بنشاط ما .
3. مفهوم الفئة : -
تقوم عملية التصنيف التي يلم الطفل من خلالها بمفهوم الفئة علي عمليتين فرعيتين هما :
أ. التجريد الذي يستخلص منه الطفل خصائص الشيء .
ب. التعميم التي يطبق بها هذه الخصائص علي الأشياء التي تتميز بها ليكون فئة .
فالطفل في العامين الأولين تصنيفه للأشياء وظيفي حيث يستجيب حركيا للأشياء التي تهمه وفي مرحلة ما قبل المدرسة تصنيفه تصويري يقوم علي التخيل فالمثلث لا يصنفه مثل المربع ولكن يضع المثلث فوق المربع ليبني بيتا .
مستويات نمو المفاهيم عند الطفل :
1. ملاحظة الطفل للمظاهر الحسية للأشياء .
2. إدراك المظاهر المختلفة لكل شيء تحت حسه .
3. مقارنة الأشياء تبعا لتباين أو تشابه المظاهر المميزة لها .
4. تحليل تلك المظاهر والصفات لمعرفة المشترك منها وغير المشترك .
5. استنتاج الصفات العامة الجوهرية التي تميز الأشياء .
6. التسمية أي ربط هذه النتائج برموزها اللغوية
ومن خلال العرض السابق يتضح لنا المفاهيم هامه جدا في حياة الطفل فهي التي تنظم معارفة وعلينا أن ننمي هذه المفاهيم من خلال الأنشطة المختلفة والاحتكاك اليومي بالطفل وذلك يعد حجر الأساس في تشكيل شخصيته ونموهانموا سليما .

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلوعة شهرزاد
مشرفة القسم العام
مشرفة القسم العام
avatar

انثى عدد المساهمات : 418
نقاط : 668
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
العمل/الترفيه : طالبة جامعة
المزاج : رومانسى جدااااااااا
مشرفة

مُساهمةموضوع: رد: نمو المفاهيم عند الأطفال   الإثنين يناير 04, 2010 11:08 pm

جزاك الله خيراااا

_________________


summer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن المغرب البار
عضو نشيطه
عضو نشيطه


عدد المساهمات : 109
نقاط : 149
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: نمو المفاهيم عند الأطفال   الثلاثاء يناير 05, 2010 8:20 pm

بارك الله فيك
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نمو المفاهيم عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احكى يا شهرزاد :: عالم الطفولة :: تربية وتعليم الطفل-
انتقل الى: